منتدى بلاد الرافدين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الشعر الزائد عند حواء وعلاقته بمظاهر الانوثة والانجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرافدين
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 8765
نقاط : 24369
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: الشعر الزائد عند حواء وعلاقته بمظاهر الانوثة والانجاب    الأحد أبريل 22, 2012 10:49 pm


قد تصاب حواء بالقلق بسبب ظهور الشعر
فى أماكن مختلفة من جسمها ، وخاصة إذا
كان بصورة ملحوظة ... فهل يستدعى القلق؟
وما النصائح التى يجب أن تلتزم بها؟ ومتى يصبح وجود هذا الشعرخطر يجب علاجة؟
أجاب د0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى
أمراض النساء والولادة قائلا :
قبل أن نتحدث عن مشاكل ظهور الشعر عند حواء يجب إلقاء نظرة عامة على نمو الشعر فى الجسم العادى.


فالحقيقة أن الشعر ينمو على جسم الجنين أثناء فترة الحمل ، ويغطى الشعر سطح الجسم كلة ، ثم يسقط تدريجيا من كافة أنحاء الجسم عدا الرأس، وقد يولد بعض الأطفال وأجسامهم مغطاة بالشعر، ثم يسقط بعد الولادة بعدة أسابيع ويسمى هذا النوع " الشعر الزغبى " وهو عادة يكون ناعم الملمس باهت اللون ويعرف باسم " شعر البطن " ثم يمر بعد ذلك بمراحل نموة العادية 0 وينمو الشعر من مجموعة من الخلايا النشطة الموجودة فى نهاية بصيلة الشعرة ، وهذة المجموعة من الخلايا غائرة فى الجلد ، وعن طريق إنقسام هذة الخلايا تحدث إستطالة الشعر ، ولذلك يمكن تقسيم الشعرة الى ثلاثة أجزاء :
- برعم الشعرة : وهو عبارة عن مجموعة الخلايا النشطة التى يؤدى إنقسامها الى ظهور ونمو الشعرة.
- بصيلة الشعرة : وهو الجزء الموجود من الشعرة داخل الجلد 0
- قصبة الشعرة : وهو الجزء الموجود من الشعرة خارج الجلد ، والذى نراة بالعين المجردة .. وتستمد الخلايا النشطة المسئولة عن نمو الشعرة غذائها من الأوعية الدموية والتى تغذى الجلد ، ونلاحظ أن نمو الشعر يتأثر بالعوامل التى تؤثر على حيوية الجلد بصفة عامة .. ولذلك يتساقط الشعر عند حواء عندما تعانى من الأنيميا أو فقر الدم أو الضعف العام مثلما يحدث عقب الولادة نتيجة نقص كمية الدم التى تغذى الخلايا النشطة داخل الجلد.
- علاقة الشعر بالهرمونات الجنسية : الحقيقة أن إختلاف شعر المرأة عن شعر الرجل يحدث نتيجة الاختلاف فى التكوين الهرمونى عند الجنسين ، لأن الهرمونات الجنسية أكثر الهرمونات تأثيرا على الشعر ، فهرمون الذكورة " الاندروجين " يؤدى الى نمو الشعر الخشن فى الجسم والابطين والعانة ، ولكنة فى نفس الوقت يؤدى الى سقوط شعر الرأس عند بعض الرجال " الصلع " أما هرمون الأنوثة " الاستروجين " فيؤدى الى زيادة نمو شعر الرأس ، وعدم نمو الشعر الخشن بأجزاء الجسم الأخرى ، وحيث أن هرمون " الاندروجين " موجود بمعدل أكبر عند الذكور ، فإن الرجال يتميزون بظهور الشعر الخشن فى أجسامهم وضعف شعر الرأس أو " الصلع " ... وعلى العكس عند حواء نلاحظ أن إرتفاع نسبة هرمون الاستروجين لديها يؤدى الى عدم نمو الشعر الخشن بالجسم ، أما الشعر الذى يكسو بعض أجزاء من جسم حواء فى بعض الأحيان مثل الذراعين أو الساقين فيكون من الشعر الزغبى وليس مثل الشعر العادى الذى يغطى الرأس.
- أسباب ظهور الشعر الزائد عند حواء : المقصود بظهور الشعر الزائد هو الشعر العادى وليس الشعر الزغبى فى أماكن مختلفة من جسم حواء غير الرأس والابطين والعانة ... مثل ظهور الشعر فى مكان الشارب أو عند الذقن أو الصدر أو الظهر ، أو ظهور الشعر العادى بغزارة بالذراعين والساقين . والمعروف أن هرمون الذكورة " الاندروجين " موجود بنسبة ضئيلة عند الاناث ، فإذا حدثت إستجابة غير عادية عند بصيلات الشعر فى بعض مناطق الجسم بمفعول الهرمون ، فإن الشعر قد ينمو بمعدل أكثر من اللازم مع وجود نسبة طبيعية من الهرمون ، وهذا ما يفسر ظهور شعر العانة والابطين عند الرجل والمرأه ، لأن بصيلات الشعر فى هذه المناطق شديدة الحساسية لمفعول الهرمون ، ومن هنا نجد أن النسبة الضئيلة لهرمون الاندروجين لدى الاناث كافية لنمو الشعر فى هذه المناطق.
يجب أن نؤكد أن للعوامل والجينات الوراثية دورا مهما فى ظهور الشعر عند حواء ، فقد أثبتت الدراسات أن هناك أجناسا وشعوبا يقل فيها ظهور الشعر بالجسم مثل الفتيات والسيدات الصينيات ، بينما يزداد معدل نمو الشعر فى أجناس أخرى مثل دول جنوب أوربا وحوض البحر المتوسط ، بالرغم من إنتظام الدورة الشهرية وعدم تأخر الانجاب ، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بإختلاف حساسية الخلايا النشطة لهرمون الذكورة عند حواء. ويلاحظ أن هرمون الذكورة موجود فى الدم عند حواء فى صورتين .. كمية ضئيلة فى صورة حرة وهو الجزء النشط من الهرمون ، أما الجزء الاكبر من الهرمون فهو موجود فى صورة متحدة مركبة وهو الجزء غير النشط ، أى ليس لة أى تأثير على الخلايا ، وكأنة غير موجود ... فإذا حدث إختلاف فى النسبة السابقة ، وارتفعت نسبة الجزء الحر من هرمون الذكورة فإن ذلك يؤدى الى ظهور الشعر الزائد بالرغم من قياس نسبة هرمون الذكورة وتكون طبيعية فى الدم .... ويعتبر ذلك أحد الأسباب العامة لظهور الشعر الزائد عند حواء.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kooora19.forumarabia.com
 
الشعر الزائد عند حواء وعلاقته بمظاهر الانوثة والانجاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاد الرافدين :: منتديات العراق الادبية :: قسم طلاب الصيدله-
انتقل الى: