منتدى بلاد الرافدين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حمض (الفوليك) يحمي الأطفال من التشوهات ‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرافدين
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 8765
نقاط : 24369
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: حمض (الفوليك) يحمي الأطفال من التشوهات ‏   الخميس أبريل 26, 2012 1:59 pm


أكدت دراسة مصرية أن التشوهات الخلقية للأطفال تنتج عن عوامل داخلية وخارجية عديدة ، شمل مستوى حمض الفوليك في الأمهات .
وأوصت الدراسة بتزويد الأمهات بفيتامين (ب 12) وعنصر (الزنك) أثناء الحمل لتلافي حدوث التشوهات الخلقية للمواليد ، والتي تتركز في نقص تكوين الأنبوب العصبي للأطفال .. والذي يعتبر من أكثر التشوهات شيوعا في الجهاز العصبي المركزي ، والذي ينتج من عدم قدرة إقفال الأنبوب العصبي في الأسبوعين الثالث والرابع من الحمل .
وكشف البحث عن وجود نقص في نسبة فيتامين (ب 12) و(الزنك) في مصل الأطفال المصابين وأمهاتهم ، كما وجد أيضا نقص في (حمض الفوليك) في الأطفال المصابين على الرغم من وجود هذا الحمض بنسبة طبيعية في مصل أمهاتهم .
و(حمض الفوليك) هو أحد أنواع فيتامين (ب) العديدة .. ويسمى (ب 9) ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ، ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي .
ويوجد في معظم الأطعمة ؛ خاصة الخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق ،وحيث إنه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فإن الفائض منه يخرج مع البول ؛ ولذلك فهو فيتامين آمن .
وينصح الأطباء بأن يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً ويستمر تناوله إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .. ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط .. وإذا كانت المرأة تستعمل مانعاً للحمل فليس هناك داع لأخذ (حمض الفوليك) ، ولكن تبدأ في تناوله في اليوم الذي تتوقف فيه عن استعمال مانع الحمل .. سواء كان ذلك حبوب منع حمل أو لولباً .
يذكر ، أن فريقا طبيا كنديا كان قد أفاد في دراسة مماثلة أن تناول الأمهات قبل وأثناء فترة الحمل أقراص (حمض الفوليك) يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بأكثر حالات السرطان شيوعا لدى الأطفال .. وهي سرطان الدم (اللوكيميا) وأورام الدماغ .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kooora19.forumarabia.com
 
حمض (الفوليك) يحمي الأطفال من التشوهات ‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاد الرافدين :: منتديات العراق الادبية :: قسم طلاب الصيدله-
انتقل الى: