منتدى بلاد الرافدين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الكابوتين....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرافدين
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 8765
نقاط : 24369
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: الكابوتين....   الخميس أبريل 26, 2012 2:29 pm

كـابـتوبـريـل

التركيب

كل حبة تحوي 25ملغ أو 50 ملغ من كابتوبريل.

الأستطباب والاستخدام

عبوة كرتونية تحوي ظرف أو ظرفين في كل منها عشرة مضغوطات محفوظة بشكل خلية بلاستيكية (بليستر).

الجرعة

يجب تناول الكابوتين قبل الأكل بساعة. وتعطى الجرعة حسب كل مريض لوحده:

ـ في حالة ارتفاع الضغط:

يجب الانتباه إلى ما يتناوله المريض من الأدوية الخافضة للضغط وإن أمكن إيقافها لمدة أسبوع قبل بدء المعالجة بالكابوتين وتكون الجرعة البدئية كما يلي: 50ملغ كابوتين مرة واحدة يومياً أو 25ملغ مرتان يومياً. وإذا لم يحدث خفض مقبول لضغط الدم بعد اسبوع أو أسبوعين فتزداد الجرعة الى 100ملغ يومياً، تؤخذ دفعة واحدة أو تقسم على دفعتين.
وإذا لم يضبط الضغط بشكل مقبول يمكن أن يعطى للمريض مع الكابوتين جرعة معتدلة من مدر من زمرة الثيازيد (25ملغ هيدروكلوروثيازيد يومياً)، أما المرضى الذين كانوا يتناولون المدرات قبل إعطائهم الكابوتين. فيجب إعطائهم الكابوتين تحت اشراف طبي دقيق.
لاتتجاوز عادة جرعة الكابوتين 150ملغ يومياً، ويجب أن لاتتجاوز الجرعة الأعظمية 450ملغ من الكابوتين يومياً.

ـ في حالة المرضى المصابين بارتفاع ضغط شديد :

حيث لايمكن إيقاف المعالجة بالأدوية الأخرى الخافضة للضغط والتي يتناولها المريض، يجب الاستمرار بإعطاء المدرات وتوقف الأدوية الأخرى الخافضة للضغط ويبدأ بإعطاء جرعة 25ملغ من الكابوتين مرتين أو ثلاث مرات يومياً، تحت اشراف طبي دقيق ويمكن زيادة جرعة الكابوتين كل 24 ساعة أو أقل وباشراف طبي مستمر حتى نصل الى ضغط دم مقبول أو حتى الوصول الى الجرعة الأعظمية للكابوتين وهنا يضاف مدرات قوية كالفوريسيمايد.
يمكن مشاركة حاصرات بيتا مع الكابوتين ولكن التأثير الاجمالي هو أقل من مجموع تأثير كل منهما لوحده.

ـ في حالة قصور القلب:

بالنسبة للمرضى ذوي الضغط الطبيعي أو المنخفض والذين عولجوا بالمدرات وربما انخفض الصوديوم لديهم و/ أو الحجم. يبدأ بإعطاء جرعة 6.25ملغ مرتين أو ثلاث مرات يومياً أو 12.5ملغ مرتين أو ثلاث مرات يومياً ثم تعود الجرعة الى المقدار العادي خلال الأيام التالية.
وهذه الجرعة العادية عند معظم المرضى هي بحدود 25ملغ مرتين أو ثلاث مرات يومياً. وعند الوصول الى جرعة 50ملغ مرتين أو ثلاث مرات يومياً. يجب تأخير أية زيادات أخرى لمدة أسبوعين على الأقل.
وقد حدث تحسن مقبول عند معظم المرضى. بجرعة 150ملغ يومياً أو أقل.
والجرعة العظمى التي يجب عدم تجاوزها من الكابوتين هي 450ملغ يومياً. ويجب أن تكون المعالجة بالكابوتين تحت اشراف طبي دقيق.

ـ في حالة احتشاء العضلة القلبية:

من الممكن البدء بالمعالجة بعد 3أيام من الإصابة باحتشاء العضلة القلبية.
وبعد إعطاء 6.25ملغ من الكابتوبريل كجرعة بدائية يجب أن تزاد الجرعة الى 37.5ملغ يومياً تعطى مجزأة على دفعات حسب التحمل. ثم تزداد جرعة الكابتوبريل الى 75ملغ يومياً مجزأة على دفعات وذلك خلال عدة أيام وحتى الوصول الى جرعة 150ملغ يومياً مجزأة على دفعات خلال عدة أسابيع تالية وذلك حسب تحمل المريض. وتقلل الجرعة إذا حدث هبوط في الضغط. ويمكن إعطاء الكابوتين للمرضى الذين يعالجون بأدوية احتشاء العضلة القلبية مثل حالات الخثرة والاسبيرين وحاصرات بيتا.

ـ في حالة الاعتلال الكلوي السكري:

ينصح بجرعة 75 الى 100ملغ يومياً مجزأة على دفعات وإذا كانت هناك حاجة الى خفض أكبر للضغط فيمكن مشاركة أدوية أخرى مع الكابوتين مثل: المدرات أو حاصرات بيتا أو المؤثرة مركزياً أو موسعات الأوعية.

ـ إحكام الجرعة في حالة التلف الكلوي:

بما أن الكابتوبريل يطرح بشكل رئيسي بواسطة الكلية أو إن معدل الإطراح يقلَ عند المرضى المصابين بتلف كلوي، لذلك فإن هؤلاء المرضى يمكن أن يستجيبوا لجرعات أصغر أو أقل تكراراً، لذلك فالجرعة البدئية للمرضى المصابين بتلف كلوي بيَن يجب أن تقلل وإذا كانت هناك حاجة للمشاركة مع مدر فيفضل مدر ذو تأثير على العروة كالفوريسيمايد.

التغليف

ـ يوصى باستعمال الكابوتين لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، وهو فعال لوحده أو بالمشاركة مع غيره من الأدوية الخافضة للضغط وخاصة المدرات من زمرة التيازيد.

ـ كما يستعمل الكابوتين لمعالجة قصور القلب الاحتقاني. وبالرغم من أن تأثير الكابوتين المفيد لمعالجة قصور القلب لايحتاج لوجود الديجوكسين، لكن معظم التجارب السريرية المراقبة أجريت على مرضى يتناولون الديجوكسين أو المدرات.

ـ ويعطي الكابوتين بعد احتشاء العضلة القلبية للمرضى المستقرين والذين لديهم أعراض خلل الوظيفة البطينية (أو بدون أعراضها)، وذلك لتحسين إمكانية شفائهم وتأخير ظهور أعراض قصور القلب.

ـ كما يعطى الكابوتين لمعالجة الاعتلال الكلوي السكري والذي يطلق عليه: الاصابة الكلوية بسبب الداء السكري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kooora19.forumarabia.com
 
الكابوتين....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلاد الرافدين :: منتديات العراق الادبية :: قسم طلاب الصيدله-
انتقل الى: